عالم الجوكر في بي
اهلا وسهلا بك

عالم الجوكر في بي


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جالمجموعاتالتسجيلدخولأحلى خدمة

شاطر | 
 

 حكــــــاية الموناليــــــزا ::…

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
الادارة
avatar

آنآ ممن : مصر
جـنـسـي : ذكر
مـشـاركـاتـي : 6675
مزآجي ككيف ؟ :
مـشـروبـي الـفـضـل : 2. ماونتن ديو
احترام قوانين المنتدى : %100

مُساهمةموضوع: حكــــــاية الموناليــــــزا ::…   2013-08-25, 17:50



حكــــــاية الموناليــــــزا::…














لوحة " موناليزا " (مقاس 77×53 سم) للفنان " ليوناردو دافانتشي "

من أكثر اللوحات التي أثارت جدلاً على مر تاريخ الفن . 

ومع هذا الجدل كانت الكثير من الروايات حول هذه اللوحة تتخذ طابع المبالغة

وفي أحيان كثيرة طابع الغموض . 

ولا شك بأن هذه اللوحة تكتنز الكثير من الألغاز والأسرار , 

غير أن القصة الحقيقية لولادتها - ليست كما يزعم – لا تزال مجهولة



فماذا تقول القصة الحقيقية؟

هذه اللوحة تم رسمها بمقاس كبير على لوح خشبي من شجر الحور(من
فصيلة الصفصاف , الذي يتواجد كثيراً في بلدان شمال وشرق البحر
الأبيض المتوسط ) . 
وهي تعتبر من أشهر أعمال الفنان " دافانتشي "
ولكن ليس من أكثرها أهمية .

في البداية كانت اللوحة أكبر مما هي عليه حالياً , فقد كان يحيط بالشخصية
المرسومة عمودين من الجهة اليمنى ومن الجهة اليسرى :: وقد تم
اقتطاعهما من اللوحة لأسباب غير معروفة حتى الآن

ومن أجل هذا ليس من السهل التحقق من أن " موناليزا " كانت تجلس على " تراس " المنزل , عند رسمها .

كذلك تنبغي الأشارة إلى أن الكثير من التفاصيل في هذه اللوحة قد اختفت بسبب التلفيات التي أصابها بها الزمن , وأن جزءاً
من شخصية " موناليزا قد أعيد رسمه تماماً . 

غير أن الخصائص الأساسية لهذه اللوحة الشهيرة لا تزال موجودة, وهي تتجلى فيتلك الخلفية الضبابية ( وهذا التكنيك يسمى بالإيطالية " Fumato " ويعرفه
الفنانون الذين درسوا الفن) . 

أما الشخصية " موناليزا " فهي مرسومة بطريقة رائعة وطبيعية وعلى الأخص ضحكتها التي يطلق عليها النقاد " الضحكة المنومة " (بكسر الواو من التنويم المغناطيسي) .

الحكاية تقول أن " فرانسيسكو ديبارتولوميو دي زانوبي ديل جيوكوندو "
وهو واحد من عائلات النبلاء في " فلورنسا " كان قد طلب من الفنان "
دافانتشي " لوحة شخصية ( Portrait ) لزوجته الثالثة " ليزا دي
أنطونيو ماريا دي نولدو جيرارديني " .

دافانتشي " بدأ العمل على هذه اللوحة عام 1503 , حيث كانت " مونا
ليزا " في سن الرابعة والعشرين
واستمر العمل على هذه اللوحة طيلة
أربع سنوات . 
وعندما غادر " دافانتشي " مدينة " فلورنسا " عام 1507
لم يبع اللوحة لطالبها :: ولكنه احتفظ بها لنفسه . 

البعض يفكر أن الفنان لم يسلم اللوحة لأنها لم تكن منتهية , 

والبعض الآخر يعتقد أن الفنان أحب هذه اللوحة كثيراً وفضل الأاحتفاظ بها .

في عام 1516 , عندما وصل " دافانتشي " إلى فرنسا كانت هذه اللوحة من بين حقائبه التي حملها معه .

وفي فرنسا باعها إلى الملك " فرنسيس الأول " الذي اشتراها لقصره في
منطقة " أمبواز " . ثم انتقلت اللوحة إلى منطقة " فونتينبلو " 
ثم إلى "باريس " 

ومن بعدها استقرتفي قصر " فرساي " بين مجموعة الملك "
لويس الرابع عشر " . 

بعد الثورة الفرنسية , وجدت اللوحة طريقها إلى متحف " اللوفر " . 
غير أن " نابليون بونابارت " استعادها وطلب تعليقها في غرفة نومه .
وعندما حوكم " نابليون " تم إعادة اللوحة إلى " اللوفر " في باريس . 

في 21 أغسطس 1911 سرق رجل إيطالي اللوحة من متحف " اللوفر " وأعادها إلى إيطاليا . حيث بقيت هناك مخفية قرابة السنتين , حيث ظهرت فيما بعد في " فلورنسا " . 

وبعد انتقالها بين عدة معارض , أعيدت إلى باريس . فيعام 1956 جرت محاولة إتلاف اللوحة بواسطة الأسيد من قبل شخص وصف بالهوس , وقد أتلف الأسيد النصف الأسفل من اللوحة , غير أنها عادت إلى طبيعتها بعد عمليات ترميم
استغرقت بضع سنوات . 

بين عامي 1960-1970 " موناليزا " عرضت في " نيويورك " و " طوكيو " و " موسكو " . 

اليوم لوحة " الموناليزا " موجودة في متحف " اللوفر " خلف حاجز زجاجي مضاد للكسر والرصاص , 
وقد أتخذ قراراً بمنعها من السفر لأسباب عديدة في مقدمتها
الخوف من التلف أو الفقدان لأي ظرف كان





ليوناردو دافنشى (1452-1519)

وكانت أغرب دراسة جرت حول الموناليزا تلك التى قام بها مجموعة من علماء التشريح وتوصلوا فيها إلى أن الموناليزا كانت تعانى من آلام فى يدها أو شبهة شلل بها نظراً لوضع الجسم والذراع وحالة الاتكاء الذى ظهرت به فى اللوحة

ظلت الموناليزا وستبقى محيرة وملهمة للفنانين فقد كتب عنها وحولها آلاف القصائد الشعرية وألفت أوبرا كاملة باسمها "أوبرا الموناليزا"

يقول عنها الشاعر الأيرلندى إدوارد دودن:

"أيتها العرافة، عرفينى بنفسك 

حتى لا أيأس من معرفتك كل اليأس
وأظل أنتظر الساعات، وأبدد روحى
يا سراً متناهى الروعة
لا تحيرى الوجدان أكثر مما تفعلين
حتى لا أكره طغيانك الرقيق"

وعن ابتسامتها يقول الشاعر التشيكى ياروسلاف فرشليكى:

"ابتسامة مفعمة بسحر السر
فيهما الحنان والجمال ...
أتراها تغوى ضحيتها
أم تهلل لانتصارها.."

وعن عينيها ويديها يقول الشاعر الألمانى برونوستيفان شيرر:

"ينبثق بريق العينين ... من الأعماق الذهبية
نبع الأبدية
ويغطى الشعر قناع ... امرأة وعروس وبتول
واليد ترتاح على اليد
تتنفس فى حر الظهر ... أفراح الورد
والبسمة فوق الشفة ... وفوق الخد"


ملك الغابة


عالم الجوكر في بي


& الغامض &


LoNe WoLF


الذئب الوحيد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enxesar.forumotion.com
mhamad1
عضو فعال
عضو فعال
avatar

آنآ ممن : الجزائر
جـنـسـي : ذكر
مـشـاركـاتـي : 57
احترام قوانين المنتدى : %100

مُساهمةموضوع: ردود_أحلى_خدمة   2014-01-06, 15:20


دعني أنحي قلمي قليلا
أقف أحتراما لك
ولقلمك
وأشد على يديك لهذا الابداع
الذي هز أركان المكان
لله درك
فقد كانت حروفك كالاعصار
في وجه الازرق
..
..
..

ابداعك فرض كلماته على الصفحات السحرية
لاحرمنا الله هذه الكلمات

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حكــــــاية الموناليــــــزا ::…
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الجوكر في بي :: احلى أدبيات :: القصص و الروايات-
انتقل الى: