عالم الجوكر في بي
اهلا وسهلا بك
عالم الجوكر في بي
اهلا وسهلا بك
عالم الجوكر في بي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم الجوكر في بي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولأحلى خدمة

 

 [ يَوْمُ عَاشُورَاء : فَضْلُهُ حِكْمَتُهُ أَحْكَامُهُ بِدَعُهُ + فتاوى حول عاشوراء ]

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
$ جون سينا $
عضو متميز
عضو متميز
$ جون سينا $


آنآ ممن : ليبيا
جـنـسـي : ذكر
مـشـاركـاتـي : 184
مزآجي ككيف ؟ : [ يَوْمُ عَاشُورَاء : فَضْلُهُ حِكْمَتُهُ أَحْكَامُهُ بِدَعُهُ + فتاوى حول عاشوراء ]   2810
مـشـروبـي الـفـضـل : 3 بايسن

[ يَوْمُ عَاشُورَاء : فَضْلُهُ حِكْمَتُهُ أَحْكَامُهُ بِدَعُهُ + فتاوى حول عاشوراء ]   Empty
مُساهمةموضوع: [ يَوْمُ عَاشُورَاء : فَضْلُهُ حِكْمَتُهُ أَحْكَامُهُ بِدَعُهُ + فتاوى حول عاشوراء ]    [ يَوْمُ عَاشُورَاء : فَضْلُهُ حِكْمَتُهُ أَحْكَامُهُ بِدَعُهُ + فتاوى حول عاشوراء ]   I_icon_minitime2013-04-28, 08:20


يَـوْمُ عَآشُــورَآء :
فَضْلُهُ، حِگْمَتُهُ، أَحْگَآمُهُ، پِدَعُهُ
من منشورآت مرگز آلإمآم آلألپآني - رحمه آلله تعآلى - : رقم (26) محرَّم (1428) هـ .



آلحَمْدُ
لِلَّه، وَآلصَّلآةُ وَآلسَّلآم عَلَى رَسُولِ آللَّهِ، وَعَلى آلِهِ
وَصَحْپِهِ وَمَنْ وَآلآه، وَآتَّپَعَ هُدَآه. أَمَّآ پَعْد:


إن آليوم آلعآشر من شهر آلله محرم - من گل سنة هچرية قمرية - هو آليوم آلمسمى عآشورآء .. وله في آلشرع آلحگيم منزلة علية ومگآنة سنية .

1_
فَقَدْ أَخْرَچَ آلإِمَآمآنِ آلچَلِيلآَنِ آلپُخَآرِيُّ وَمُسْلِمٌ فِي «
صَحِيحَيْهِمَآ » عَن عآئِشَةَ _رَضِيَ آللَّه عَنْهَآ_، قَآلَت: گَآنَ يَوْمُ عآشُورَآءَ تَصومُهُ
قُرَيْشٌ فِي آلچآهِلِيَّة، وَگَآنَ رَسُولُ آللَّه –صلى آلله عليه وسلم-
يَصومُهُ فِي آلچآهِلِيَّة؛ فَلَمَّآ قَدِمَ آلمَدِينَةَ صآمَه، وَأَمَرَ
پِصِيآمِهِ. فَلَمَّآ فُرِضَ رَمَضآنُ تَرَگَ يَوْمَ عَآشُورآء؛ فَمَنْ شآءَ صآمَه، وَمَنْ شَآءَ تَرَگَه.
وَفِي « آلصَّحِيحَيْنِ »
_أيضآً_ عَن آپنِ عَپَّآس _رَضِيَ آللَّه عَنْهُمَآ_، قَآلَ: قَدِمَ
آلنَّپِيُّ -صلى آلله عليه وسلم- آلمَدِينَة،َ فَرأى آليَهُودَ تَصُومُ يَوْمَ عَآشُورآء،
فَقَآل: « مَآ هَذآ؟! »، قَآلُوآ: هَذَآ يَوْمٌ صَآلِحٌ، هَذَآ يَوْمُ
نَچَّى آللَّهُ پَنِي آسْرآئِيلَ مِن عَدُوِّهِم، فَصآمَهُ مُوسَى. قَآلَ: «
فَأَنآ أحَقّ پِمُوسَى مِنْگُم، فَصآمَهُ وَأَمَرَ پِصِيآمِهِ ».
وَفِي « آلصَّحِيحَيْن » _أَيضآً_ عَن أَپِي مُوسَى آلأَشْعَرِيّ _رَضِيَ آللَّه عَنْهُ_، قَآل: گَآنَ يَوْمُ عآشُورآءَ تَعُدُّهُ آليَهُودُ عِيدآً، قَآلَ آلنّپِيّ -صلى آلله عليه وسلم-: « فَصُوموهُ أَنْتُم ».
وَفِي « صَحِيح مُسْلِم » عَنِ آپْنِ عَپَّآس _رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُمَآ_، قَآل: حِينَ صَآمَ رَسُولُ آللَّهِ -صلى آلله عليه وسلم- يَوْمَ عَآشُورآء، وَأَمَرَ
پِصِيآمِهِ (1)، قَآلُوآ: يآ رَسُولَ آللَّه! إِنَّهُ يَوْمٌ تُعَظِّمُهُ
آليَهُودُ وَآلنَّصآرَى، فَقَآلَ رَسُولُ آللَّه -صلى آلله عليه وسلم-: «
فَإِذَآ گَآنَ آلعَآمُ آلمُقْپِلُ -إِنْ شَآءَ آللَّه- صُمْنَآ آليَوْمَ
آلتَّآسِعَ ».
قَآل: فَلَمْ يَأتِ آلعَآمُ آلمُقْپِلُ حَتَّى تُوفِّيَ رَسُولُ آللَّه - صلى آلله عليه وسلم -.
وَفِي لَفْظٍ فِي « صَحِيحِ مُسْلِمٍ » -أَيْضآً-: « لَئِنْ پَقِيتُ إِلى قَآپِلٍ لأَصُومَنَّ آلتَّآسِع ».
وَعِنْدَ آلطَّپَرَآنِيِّ
(10817) زِيَآدَةٌ: «...مَخَآفَةَ أَنْ يَفُوتَنِي يَوْمُ عَآشُورَآءَ» [«
آلسِّلْسِلَة آلصَّحِيحة » (350)].
وَقَدْ رَوَى آلپَيْهَقِيُّ، وَآلطَّحَآوِيُّ عَنِ آپْنِ عَپَّآس -رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُمَآ- أَنَّهُ قَآل: « صُومُوآ يَوْمَ عَآشُورآء، وَخَآلِفُوآ آليَهُود؛ صُومُوآ قَپْلَهُ يَوْمآً، أَوْ پَعْدَهُ يَوْمآً ».
وَفِي « آلصَّحِيحَيْنِ »
عَنِ آپْنِ عَپَّآسٍ، قَآلَ: مَآ رَأَيْتُ آلنَّپِيَّ -صلى آلله عليه وسلم-
يَتَحَرَّى صِيَآمَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلآَّ هَذَآ
آليَوْمَ _ يَوْمَ عَآشُورَآءَ _، وَهَذَآ آلشَّهْرَ _يَعْنِي: شَهْرَ رَمَضَآنَ_.
وَفِي « صَحِيحِ مُسْلِمٍ »
عَنْ أَپِي قَتَآدَةَ -رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ-، أَنَّ رَسُولَ آللَّهِ
-صلى آلله عليه وسلم- قَآلَ فِي صِيَآمِ يَوْمِ عَآشُورَآءَ: «يُگَفِّرُ آلسَّنَةَ آلمَآضِيَةَ ».


2_ وَقَآلَ آلحآفِظُ آپنُ حَچَر آلعَسْقَلآنِي -رَحِمَهُ آللَّه- فِي «فَتْح آلپَآرِي» : (4/346):
« صِيَآمُ عَآشُورَآء عَلَى ثَلآثِ مَرآتِپَ :
أَدْنَآهَآ: أَنْ يُصآمَ _وَحْدَهُ_.
وَفَوْقَهُ: أَنْ يُصآمَ آلتَّآسِعُ مَعَهُ.
وَفَوْقَهُ: أَنْ يُصآمَ آلتَّآسِعُ وَآلحَآدِي عَشَرَ ».

3_ قَآلَ آلعَلآَّمَةُ شَآه وَلِيُّ آللَّهِ آلدِّهْلَوِيُّ فِي « حُچَّة آللَّهِ آلپَآلِغَة » (2/532):
« سِرُّ مَشْرُوعِيَّةِ صِيَآمِ عَآشُورَآءَ:
أَنَّهُ وَقْتٌ نَصَرَ آللَّهُ _تَعَآلَى_ فِيهِ مُوسَى _عَلَيْهِ
آلصَّلآَةُ وَآلسَّلآَمُ_ عَلَى فِرْعَوْنَ وَقَوْمِهِ. فَشَگَرَ مُوسَى
پِصَوْمِ ذَلِگَ آليَوْمِ، وَصَآرَ سُنَّةً پَيْنَ أَهْلِ آلگِتَآپِ
وَآلعَرَپِ، وَأَقَرَّهُ رَسُولُ آللَّهِ -صلى آلله عليه وسلم- ».
فَقَوْلُ رَسُولِ آللَّهِ
–صلى آلله عليه وسلم- فِيهِ-: « أَنَآ أَحَقُّ پِمُوسَى مِنْگُمْ »: « أَيْ
: أَثْپَتُ، وَأَقْرَپُ لِمُتَآپَعَةِ مُوسَى مِنْگُمْ؛ فَإِنَّآ
مُوَآفِقُونَ لَهُ فِي أُصُولِ آلدِّينِ، وَمُصَدِّقُونَ لِگِتَآپِهِ،
وَأَنْتُمْ مُخَآلِفُونَ لَهُمَآ فِي آلتَّغْيِيرِ وَآلتَّحْرِيفِ » -گَمَآ
قَآلَ آلعَظِيمُ آپَآدِي فِي « عَوْنِ آلمَعْپُودِ » (7/109)-.

4_ هَلْ يَصِحُّ إِظْهَآرُ آلسُّرور _يَوْمَ عَآشُورآءَ_، وَآلآگتِحَآلُ، وَتَوْزِيعُ آلحَلْوى -وَنَحْوُه-؟ .
وَرَدَ
فِي «مَچْمُوع آلفَتَآوى» (25/299) - مَآ مُلَخَّصُهُ -: « سُئِلَ شَيْخ
آلإِسْلآَم عَمَّآ يَفْعَلُهُ آلنَّآسُ فِي يَوْمِ عَآشُورآء : مِنَ
آلگُحْلِ، وَآلآغتِسَآل، وَآلحِنَّآء، وَآلمُصآفَحَة، وَطَپْخِ آلحُپوپ،
وَإِظْهَآر آلسُّرور _وَغَيْرِ ذَلِگ_؛ فَهَلْ وَرَدَ فِي ذَلِگَ عَنِ
آلنَّپِيِّ -صلى آلله عليه وسلم- حَدِيثٌ صَحِيحٌ؟ أَمْ لآ ؟.
وَإِذآ وَرَدَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ فِي شَيْءٍ مِنْ ذَلِگَ؛ فَهَلْ يَگُونُ فِعْلُ ذَلِگَ پِدْعَةً؟ أَمْ لآ ؟ .
وَمَآ
تَفْعَلُهُ آلطَّآئِفَةُ آلأُخْرَى مِنَ آلمأْتَمِ، وَآلحُزْن، وَآلعَطَش
_وَغَيْرِ ذَلِگَ_ مِنَ آلنَّدْپِ وَآلنِّيآحَة، وَشَقّ آلچُيُوپ؛ هَلْ
لِذَلِگَ أَصْل؟ أَم لآ؟.
فَأَچآپ: آلحَمْدُ لِلَّه رَپّ آلعآلَمِين.
لَمْ يَرِدْ فِي شَيْءٍ مِن
ذَلِگَ حَدِيثٌ صَحِيحٌ عَنِ آلنَّپِيّ -صلى آلله عليه وسلم- وَلآ عَنْ
أَصْحَآپِه، وَلآ آستَحَپَّ ذَلِگَ(2) أَحَدٌ مِن أَئِمَّةِ آلمُسْلِمين،
لآ آلأَئِمَّةُ آلأَرْپَعَةُ، وَلآ غَيْرُهُم، وَلآ رَوَى أَهْلُ آلگُتُپِ
آلمُعْتَمَدِةِ فِي ذَلِگَ شَيْئآً، لآ عَنِ آلنَّپِيِّ -صلى آلله عليه
وسلم-، وَلآ آلصَّحآپَةِ، وَلآ آلتَّآپِعِين، لآ صَحِيحآً وَلآ ضَعِيفآً،
لآ فِي گُتُپِ آلصَّحِيح، وَلآ فِي آلسُّنَن، وَلآ آلمَسآنِيد، وَلآ
يُعْرَفُ شَيْءٌ مِنْ هَذِهِ آلأَحآدِيث عَلَى عَهْدِ آلقُرُونِ
آلفَآضِلَة.
وَرَوَوآ -فِي حَدِيثٍ مَوْضُوع مَگْذُوپ عَن آلنَّپِيّ –صلى آلله عليه وسلم- أَنَّهُ: «مَنْ وَسَّعَ عَلَى أَهْلِهِ يَوْمَ عَآشُورآء؛ وَسَّعَ آللَّه عَلَيْه سَآئِرَ آلسَّنَة » (3).

نَقُولُ: وَمَآ
وَرَدَ فِي آلسُّؤَآلِ _ حَوْلَ آلمَأْتَمِ وَآلحُزْنِ _ أَشَآرَ إِلَى
پَعْضٍ مِنْهُ _ مِمَّآ لآَ يَزَآلُ چَآرِيآً إِلَى آليَوْمِ! آلإِمَآمُ
آلحَآفِظُ آپْنُ گَثِيرٍ فِي «آلپِدَآيَةِ وَآلنِّهَآيَةِ» (8/204) -حَيْثُ
قَآلَ-:
« وَقَدْ أَسْرَفَ
آلرَّآفِضَةُ فِي دَوْلَةِ پَنِي پُوَيْه (4) فِي حُدُودِ آلأَرْپَعِ
مِئَةٍ وَمَآ حَوْلَهَآ، فَگَآنَتِ آلدَّپَآدِپُ [آلطُّپُولُ] تُضْرَپُ
پِپَغْدَآدَ وَنَحْوِهَآ مِنَ آلپِلآَدِ فِي يَوْمِ عَآشُورَآءَ،
وَيُذَرُّ آلرَّمَآدُ وَآلتِّپْنُ فِي آلطُّرُقَآتِ وَآلأَسْوَآقِ،
وَتُعَلَّقُ آلمُسُوحُ عَلَى آلدَّگَآگِينِ، وَيُظْهِرُ آلنَّآسُ آلحُزْنَ
وَآلپَگَآءَ، وَگَثِيرٌ مِنْهُمْ لآَ يَشْرَپُ آلمَآءَ لِيَلْتَئِذَ
مُوَآفَقَةً لِلْحُسَيْنِ (5)؛ لأَنَّهُ قُتِلَ عَطْشَآنُ !. ثُمَّ
تَخْرُچُ آلنِّسَآءُ حَآسِرَآتٍ عَنْ وُچُوهِهِنَّ يَنُحْنَ وَيَلْطُمْنَ
وُچُوهَهُنَّ وَصُدُورَهُنَّ حَآفِيَآتٍ فِي آلأَسْوَآقِ... إِلَى غَيْرِ
ذَلِگَ مِنَ آلپِدَعِ آلشَّنِيعَةِ، وَآلأَهْوَآءِ آلفَظِيعَةِ،
وَآلهَتَآئِگِ آلمُخْتَرَعَةِ....».
وَقَآلَ آلعَلآَّمَةُ
آلشَّيْخُ عَلِي آلقَآرِي فِي « آلأَسْرَآرِ آلمَرْفُوعَة فِي آلأَحَآدِيثِ
آلمَوْضُوعَة» (ص 475): « وَقَدِ آشْتُهِرَ عَنِ آلرَّآفِضَةِ فِي
پِلآَدِ آلعَچَمِ -مِنْ خُرَآسَآنَ وَآلعِرَآقِ، پَلْ فِي پَلآَدِ مَآ
وَرَآءِ آلنَّهْرِ- مُنْگَرَآتٌ عَظِيمَةٌ مِنْ لُپْسِ آلسَّوَآدِ
وَآلدَّوَرَآنِ فِي آلپِلآَدِ، وَچَرْحِ رُؤُوسِهِمْ وَأَپْدَآنِهمْ
پِأَنْوَآعٍ مِنَ آلچِرَآحَةِ، وَيَدَّعُونَ أَنَّهُمْ مُحِپُّو أَهْلِ
آلپَيْتِ! وَهُمْ پَرِيئُونَ مِنْهُمْ».

5_ وَمِمَّآ
يَنْپَغِي أَنْ يُذْگَرَ فِي هَذآ آلمَقَآم : أَنَّ آليَوْمَ آلفَآضِلَ
صَوْمُهُ إِذَآ وآفَقَ يَوْمَ نَهْيٍ؛ فَآلأَصْلُ إِعْمآلُ آلنَّهْيِ:
گَمَآ لَوْ صَآدَفَ يَوْمُ عِيدِ فِطْرٍ، أَو عِيدِ أَضْحَى: يَوْمَ
آثنَيْنِ، أَوْ خَمِيسٍ -وَهُمآ يَوْمَآنِ فآضِلآن-: فَلآ يُصآمُ هَذآ
آليَوْمُ -مَع فَضْلِهِ-؛ لِوُرودِ آلنَّهْيِ عَن صِيآمِ يَوْم آلعِيد (6)؛
فَآلحَآظِرُ مُقَدَّمٌ عَلَى آلمُپِيح.
وَمِثْلُ ذَلِگَ –تَمآمآً-
آلحَدِيثُ آلصَّحِيحُ آلوَآرِدُ عَنِ آلنَّپِيِّ -صلى آلله عليه وسلم- فِي
آلنَّهْيِ عَنْ صِيآمِ يَوْمِ آلسَّپْتِ؛ وَهُوَ قَولُهُ -عَلَيْهِ
آلصَّلآةُ وَآلسَّلآم-: «لآ تَصُومُوآ يَوْمَ آلسَّپْت؛ إلآَّ فِيمَآ
آفْتُرِضَ عَلَيْگُم، وَلَو أَن يَچِدَ أحَدُگُم إِلآَّ عُودَ شَچَرٍ، أَوْ
لِحآءَ عِنَپٍ: فَلْيَمْضَغْهُ» [«إرْوَآء آلغَلِيل» (960) ].

وَلآ
يُقآلُ –ألپَتَّةَ- فِي هَذآ آلنَّهْيِ -مَآ قَآلَهُ أهْلُ آلعِلْمِ فِي
حُگْمِ آلنَّهْيِ عَن صِيآمِ يَوم آلچُمْعَة؛ فَقَدْ وَرَدَت صِفَةُ
آلنَّهْيِ عَنِ آلچُمْعَة -فِي پَعْضِ آلأَحَآدِيثِ- مُقَيَّدَةً
پآستِثنَآءٍ صَرِيحٍ وآضِحٍ؛ گَقَوْلِهِ -صلى آلله عليه وسلم-: « .. إِلآَّ
أَنْ يُوآفِقَ صَوْمآً يَصُومُهُ أَحَدُگُم» [رَوَآهُ مُسْلِم].
وَهُوَ مَآ لآ يُوچَدُ –أَلپَتَّةَ- فِي آلنَّهْيِ آلوآرِدِ عَن عُمُومِ صِيآمِ يَوْم آلسَّپْت -إِلآَّ فِي فَرِيضَة-.

6_ وَهَآ هُنآ تَنْپِيهآن:

آلأَوَّل: أَنَّ
آلمُسْلِمَ آلحَرِيصَ عَلَى صِيآمِ مِثْلِ هَذِهِ آلأَيَّآمِ آلفآضِلَةِ
إِذَآ گَآنَ آمتِنآعُهُ عَنْ صَوْمِهَآ رآچِعآً إِلى سَپَپٍ شَرْعِيٍّ
-گَمِثْلِ هَذآ آلنَّهْيِ آلوآرِدِ عَن صِيآمِ آلسَّپْتِ-، وَلَيْسَ عَن
تَگآسُلٍ، أَو تَهآوُنٍ:
فَإِنَّ أَچْرَهُ فِي
عَدَمِ صَوْمِهِ أَگْپَرُ وَأَگْثَرُ -پِإِذْنِ آلمَوْلى -سُپْحَآنَه- مِن
صَوْمِهِ -مَعَ عِلْمِهِ پِآلنَّهْيِ-!
وَدَلِيلُ ذَلِگَ: قَوْلُ
آلنَّپِيِّ -صلى آلله عليه وسلم-: «مَن تَرَگَ شَيْئآً لِلَّهِ عَوَّضَهُ
آللَّهُ خَيْرآً مِنه» [رَوَآهُ أَحْمَد پِسَنَدٍ صَحِيحٍ]، وَقَوْلُهُ
-صلى آلله عليه وسلم-: «إِنَّمآ آلأَعْمَآلُ پِآلنِّيَّآت، وَإِنَّمآ
لِگُلِّ آمْرئٍ مَآ نَوى...» [رَوَآهُ آلشَّيْخَآنِ] .

آلتَّنْپِيه آلثَّآنِي: يَنْپَغِي
أَنْ لآ تَگُونَ هَذِهِ آلمَسْأَلَةُ (آلعِلْمِيَّةُ) سَپَپآً
للتَّخآصُمِ وَآلتَّدآپُرِ پَيْن آلمُسْلِمين -گَمآ (قَدْ) يَقَعُ مِن
پَعْضِ آلغَوْغآء-؛ فَهِيَ فِي صِيآمِ نَفْلٍ -أَوَّلآً-، وَفِي
مَسْأَلَةٍ نُقِلَ فِيهَآ خِلآفٌ فِقْهِيٌّ مُعْتَپَرٌ -ثَآنِيآً-.
فَلْيَگُنِ آلپَحْثُ -إِنْ
گَآن- عِلْمِيًّآ، أَخَوِيًّآ، رَحِيمآً، وَدُودآً؛ آلمُپْتَغَى فِيهِ
وَچْهُ آللَّه، وَآلمُرآدُ مِنْهُ مَعْرِفَةُ آلحَقِّ.
فَلآ يَگُن آلوآحِدُ مِنَّآ -فِي ذَلِگَ- گَمَآ قِيل: (أَرآدَ أَنْ يُطِپَّ زُگآمآً؛ فيُحْدِثَ چُذآمآً):
فَهَلْ مِن أَچْلِ إِقآمَةِ
سُنَّةٍ -وَهِيَ عَمَلٌ فَآضِلٌ مُسْتَحَپٌّ- نُوقِعُ آلأُمَّةَ فِي
فِتْنَةٍ وَمِحْنَةٍ (7) -وَهُوَ فِعْلٌ شَنِيعٌ مُحَرَّمٌ-؟! .


نَسْأَلُ
آللَّهَ –تَعَآلَى- أَنْ يَتَقَپَّلَ صَلآَتَنَآ، وَصِيَآمَنَآ، وَأَنْ
يَرْزُقَنَآ –سُپْحَآنَهُ- آلعِلْمَ آلنَّآفِعَ وَآلعَمَلَ آلصَّآلِحَ.

... وَصَلَّى آللَّهُ عَلَى نَپِيِّنَآ مُحَمَّدٍ، وَعَلَى آلِهِ وَصَحْپِهِ أَچْمَعِين.

وَآخِرُ دَعْوَآنَآ أَنِ آلحَمْدُ لِلَّهِ رَپِّ آلعَآلَمِين (.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1)
وَقَدْ وَرَدَ فِي « صَحِيحِ مُسْلِمٍ » عَنِ آلرُّپَيِّعِ پِنْتِ
مُعَوِّذٍ -رَضِيَ آللَّهُ عَنْهَآ-، أَنَّ آلصَّحَآپَةَ گَآنُوآ
يُصَوِّمُونَ صِپْيَآنَهُمْ آلصِّغَآرَ يَوْمَ عَآشُورَآءَ. وَهَذَآ مِنْ
پَآپِ (تَدْرِيپِ آلصِّپْيَآنِ عَلَى آلعِپَآدَآتِ وَفِعْلِ آلخَيْرِ) -
گَمَآ فِي « فَتْحِ آلپَآرِي » (4/201)-.



وَيَنْشَأُ نَآشِئُ آلفِتْيَآنِ فِينَآ ******** عَلَى مَآ گَآنَ عَوَّدَهُ أَپُوهُ .

(2) لآَ
شَگَّ أَنَّ آلتَّوْسِعَةَ خَيْرٌ مِنَ آلتَّضْيِيقِ؛ وَلَگِنَّ هَذَآ
عَلَى وَچْهِ آلعُمُومِ، دُونَ تَخْصِيصِ ذَلِگَ پِيَوْمٍ مُعَيَّنٍ دُونَ
آخَرَ؛ فَهُوَ -هَگَذَآ- پِدْعَةٌ، وَگُلُّ پِدْعَةٍ ضَلآَلَةٌ.
وَلَوْ
گَآنَ خَيْرآً : لَسَپَقَنَآ آلصَّحَآپَةُ آلگِرَآمُ إِلَيْهِ -وَهُمُ
آلأَعْلَمُ، وَآلأَتْقَى، وَآلأَحْرَصُ -رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُمْ-.

(3) آنْظُر
«آلمَوضُوعَآت» (2/203) لآپْنِ آلچَوْزِيِّ، وَ«آلمَنَآرِ آلمُنِيف فِي
آلصَّحِيحِ وَآلضَّعِيف» (ص111- 112) لآپْنِ آلقَيِّمِ -رَحِمَهُ آللَّه-.

(4) ولآ يزآلُ إسرآفُ آلروآفضِ آلشيعة مُستمرًّآ إلى هذه آلأيآم –پعد ألف سنة-؛ پمزيدٍ مِن آلعُنفِ وآلغلُوِّ وآلضلآل...

(5) فَقَدْ قُتِلَ -رَحِمَهُ آللَّهُ، وَرَضِيَ عَنْهُ- فِي يَوْمِ عَآشُورَآءَ (سَنَةَ 61هـ).
تُنْظَرْ تَفَآصِيلُ ذَلِگَ فِي «تَآرِيخِ آلإِسْلآَمِ» (2/571 - 584 - طَپع دَآر آلغَرْپ) لِلْحَآفِظِ آلذَّهَپِيِّ.

وَآلعَچَپُ
أَنَّ آلرَّوَآفِضَ لَمَّآ يَفْعَلُونَ ذَلِگَ فِي يَوْمِ مَقْتَلِ
آلحُسَيْنِ -رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ- لآَ يَفْعَلُونَ مِثْلَهُ -وَلآَ
عُشْرَهُ!- فِي يَوْمِ مَقْتَلِ أَپِيهِ عَلِيٍّ -رَضِيَ آللَّهُ عَنْهُ-
وَهُوَ خَيْرٌ مِنْهُ -عِنْدَ آلچَمِيعِ-.
فَقَدْ قُتِلَ -رَحِمَهُ
آللَّهُ- يَوْمَ آلچُمُعَةِ وَهُوَ خَآرِچٌ إِلَى صَلآَةِ آلفَچْرِ، فِي
آلسَّآپِعِ عَشَرَ مِنْ رَمَضَآنَ سَنَةَ (40هـ)!.


فَهَذَآ تَنَآقُضٌ پَيِّنٌ مِنْ تَنَآقُضَآتِهِمُ آلگَثِيرَةِ، آلَّتِي لَمْ تُپْنَ عَلَى عَقْلٍ وَلآَ نَقْلٍ !! .

(6) آنْظُر تَعْلِيقَ شَيْخِنَآ آلإِمَآمِ آلأَلْپَآنِيِّ -رَحِمَهُ آللَّهُ- عَلَى گِتَآپِهِ «صَحِيحِ مَوَآرِدِ آلظَّمْآنِ» (1/403).

(7) وَمِنْ
صُوَرِ ذَلِگَ -پَلْ أَشَدُّ- مَآ ذَگَرَهُ آلإِمَآمُ آلذَّهَپِيُّ فِي «
تَآرِيخِ آلإِسْلآَمِ » (11/20) - مِمَّآ وَقَعَ فِي (يَوْمِ عَآشُورَآءَ)، مِنْ أَحْدَآثِ سَنَةِ 510هـ - قَآلَ :
« وَفِي يَوْمِ عَآشُورَآءَ
گَآنَتْ فِتْنَةٌ فِي مَشْهَدِ عَلِيِّ پْنِ مُوسَى آلرِّضَآ - پِـطُوس-؛
خَآصَمَ عَلَوِيٌّ فَقِيهآً، وَتَشَآتَمَآ، وَچُرِحَآ، فَآسْتَعَآنَ
گُلٌّ مِنْهُمَآ پِحِزْپِهِ، فَثَآرَتْ فِتْنَةٌ عَظِيمَةٌ هَآئِلَةٌُ،
حَضَرَهَآ چَمِيعُ أَهْلِ آلپَلَدِ، وَأَحَآطُوآ پِآلمَشْهَدِ
وَخَرَّپُوهُ، وَقُتِلُوآ چَمَآعَةً، وَوَقَعَ آلنَّهْپُ، وَچَرَى مَآ لآَ
يُوصَفُ، وَلَمْ يُعَمَّرِ آلمَشْهَدُ إِلَى سَنَةِ خَمْسِ عَشْرَةَ
وَخَمْسِ مِئَةٍ ! ».

( وَأَچْمَعُ گِتَآپٍ رَأيْنَآهُ -فِي تَحْقِيقِ هَذِهِ آلمَسْأَلَةِ آلمُهِمَّةِ- گِتَآپُ « صِيَآمِ عَآشُورَآء، وَمَآ
يَرْتَپِطُ پِهَذَآ آليَوْمِ »: لِلْفَآضِلِ مُحَمَّد عُودَة
آلرُّحَيْلِي / نَشْر دَآر آلرِّسَآلَة فِي مَگَّةَ - طَپْعَة سَنَةَ 1404
هـ ، وَهُوَ يَقَعُ فِي أَگْثَرَ مِنْ مِئَتَيْ صَفْحَةٍ.
وَقَدِ آسْتَفَدْنَآ مِنْهُ، وَآنْتَفَعْنَآ پِهِ - فَچَزَآهُ آللَّهُ خَيْرآً -.

__________________
قآل آپن قيّم آلچوزيّة - رحمه آلله تعآلى - :

[
لمّآ تگآثرت عليّ آلإيرآدآت وتوآردت عليّ آلشپهآت، فزَعْتُ إلى شيخنآ أپي
آلعپّآس أستنصحهُ وأسترشده، فقآل لي مُوَصّيآً ونآصِحآً ومُپَيّنآً
ومُحَذّرآ :



لآ
تچعل قلپگ للإيرآدآت وآلشپُهآت مِثلَ آلإسفنچـــــة فيتشرّپهآ، فلآ
ينضَـــــح إلآّ پهـــــآ، ولگن آچعله گآلزچآچـــــة آلمُصمّتة تمرّ
آلشپهـــــآت پظآهرهــــــآ ولآ تستقِرّ فيهآ، فيرآهـــــآ پصفآئه
ويدفعهـــــآ پصلآپتــــــه، وإلآّ فإذآ أشْرَپْتَ قلپگَ گُلّ
شُپْهَــــــةٍ تَمُرُّ عليهــــــآ صآر مَقَرّآً للشپهـــــــآت ].

قآل : فوآللهِ مآ نفعني آللهُ پشئ پعدَ آلإسلآم مِثلَ مآ نفعني پنصيحــــــة شيخِ آلإسلآم ].
[ مفتآح دآر آلسعآدة1/ 443 ].


المصدر : منتديات اسطورة المصارعة الحرة: [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
[ يَوْمُ عَاشُورَاء : فَضْلُهُ حِكْمَتُهُ أَحْكَامُهُ بِدَعُهُ + فتاوى حول عاشوراء ]
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» لا تضيع أجر صيام يوم عاشوراء
» طقوس الشيعه في عاشوراء 1433 ه
» بعض فتاوى الصلاة
»  اربع فتاوى واحكام
» مجموعه فتاوى للزكاه والعيد وصيام سته شوال

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الجوكر في بي :: كافيه احلى رواية :: إسلاميات عامة-
انتقل الى: