آنآ ممن : جـنـسـي : مـشـاركـاتـي : 6675مزآجي ككيف ؟ : مـشـروبـي الـفـضـل : احترام قوانين المنتدى :
موضوع: ماذا تعرف عن الكورفت الـ"zr-1" 2013-05-01, 17:06
السلام عليكم شباب ... اليوم حبيت اشارككم بشوية معلومات عن الكورفيت الجديد "ZR-1" من ناحية التصميم و الأداء و بعض الصور و أرجو انه الموضوع ما يكون مكرر و يعجبكم. تحياتي
1- المحرك:
تم تطوير هذا المحرك خصيصا لل ZR1 من قبل مهندسين GM.. وتم اعتماد هدفين اسايين اثناء تطوير المحرك وهما: الراحه اثاء القياده الهادئه والقوه المطلقه اثناء القياده الرياضيه.. قام خبراء GM بصب خبرة 53 سنه في تطوير محركات الLS لتحقيق هذين الهدفين وانتاج محرك الLS9..
تم التخلي عن محرك ال Small Block LS7 المستخدم في الZ06 بعد توصل المهندسين الى ان زيادة قوته باضافة شاحن قد يؤثر سلبا على المحرك في المدى الطويل.. بالاضافه الى ذلك، لم يستطع خبراء GM من زيادة حجم المحرك.. ولذلك تم اعتماد محرك اصغر بشاحن Supercharger
محرك الLS9 مكون من 8 اسطوانات بشكل V بسعة 6.2 لتر مزود بشاحن Supercharger .. نسبة الضغط في المحرك هي 9.1:1 وال Supercharger من نوع 6th generation Eaton supercharger سعته 2.3 لتر وضغطه 10.5 PSi وعزم دورانه الاقصى هو 15,000 RPM
اعتمد فريق هندسة GM على الالمنيوم والتيتانيوم كمادتين اساسيتين في المحرك لزيادة صلابته وجعله قادرا على تحمل ضغط الشاحن.. وقامو بتطوير نظام التبريد للحصول على اكبر نسبه من القوه..حجم البور 103.25 مم بنسبة انضغاط "Compression Ratio" تساوي "9.1:1"و الشوط 92 مم و الراس بنظام الصباب المزدوج لكل بستن
المحصله هي 638 حصان عند 6.5 ار بي إم و أعلى عزم 604 عند 3.8 ار بي إم .. تسارع من 0 – 100 في 3 ثواني وسرعه قصوى لا تقل عن 200 MPH او 320 Km/H..
2 - نظام ناقل الحركة "القير":
تم اعتماد Mexican-made Tremec TR6060 كناقل حركه وهو ناقل يدوي من 6 سرعات بنسب قصيره .. نسبة الناقل الكليه هي 3.41:1 وهي مماثله لنسبة الZ06 الا ان ال high-capacity dual-disc clutch بقطر قدره 260 مليمتر لكل دسك سيمكن الZR1 من الاستفاده من العزم بشكل افضل وتحسين زمن النتقال من نسبه الى نسبه بسبب خفض مقاومة الكلج بنسبة 25% عن الZ06.. وبالرغم من اعتماد نسب قصيره الا ان الZR1 قادر على بلوغ ال100 كم/الساعه في النسبه الاولى (الجير الاول),,
نسب الجير: First 2.29 Second 1.61 Third 1.21 Fourth 1.00 Fifth 0.81 Sixth 0.67 Reverse 3.42 Final Drive Ratio 3.41
3 - الشاصي و نظام التعليق:
التركيز في نظام التعليق كان على راحة ورضاء السائق في جميع حالات القياده.. تم اعتماد نظام التعليق المستخدم في الZ06 المصنوع من الامنيوم مع اجراء تعديلات جذريه عليه للحصول على اداء افضل على الطرق الوعره وتماسك اكبر (اكثر من 1g) عند القياده الرياضيه.. وستزود الZR1 بنظام منع الانزلاق الالكتروني ونظام القياده الذكيه Magnetic Selective Ride Control ..
4 - نظام البريك:
تم اسخدام درم وييل قطره 394 ملي في الامام و 380 ملي في الخلف مع سفايف كاربون سيراميك وسيليكون للسيطره على قوه المحرك الكبيره.. تم اعتماد هاتين المادتين بسبب قدرة الكاربون سيراميك والسيليكون على تحمل الاحتكاك العالي دون ارتفاع درجة حرارتها..
ولاعطاء الZR1 طابع رياضي تم تزويده برنجات قياس 19 Inch في الامام و20 Inch في الخلف.. واطارات ميشيلان بايلوت 2 مصممين خصصيصا للZR1 بقياسات P285/30ZR19 للأمام و P335/25ZR20 للخلف..
5 - التصميم الخارجي:
الشكل الخارجي يشابه شكل الZ06 ولكن تم زياده بعض فتحات التهويه وتغيير شكل بعض الفتحات الي في الZ06.. واضافوا فتحه مغاه بالقزاز المصنوع من مادة البوليكاربونيت المقاومه للحراره (تقدرون تقولون بانه بنوراما <- احلى مافي الموتر في رأيي الشخصي).. وتم زيادة كميه الكاربون فايبر المستخدمه في البدي لتخفيف وزن الموتر الذي يبلغ 1,519 كلغ..
6 - التصميم الداخلي:
الشكل الداخلي ما تغير بشكل كبير.. تم اضافة شعار الZR1 الى الكراسي والطبلون والعدادات وعداد بوست السوبر.. ولكن عموما من داخل الZ06 والZR1 نفس الشي..
6 - الأبعاد:
7 - مقارنة "والله ما مداني اترجمها بس انشالله احطها بالعربي عن قريب" بينه و بين الـ "C6.R " اللي بعض الناس يسمونه "Z06 GT2" اللي انشالله بحطلكم موضوع خاص عنه:
اتمنى الموضوع يكون أعجبكم و اسمحلوي لو كنت طولت عليكم و لا تنسوني بالتقييم عاد