ماذا يشغل ذهن المصريين؟ ربما تكون الإجابة المنطقية منذ ما يزيد عن عام بقليل هى الموسيقى أو الرياضة أو الفن، ولكن بعد الثورة كانت الإجابة مختلفة حيث أظهرت دراسة جديدة أجرتها شركة InMobi أن السياسة والأخبار أصبحت تشغل 80% من اهتمامات الشباب المصرى الذين يستخدمون الهواتف المحمولة للدخول على الإنترنت.
شركة InMobi هى شبكة للإعلانات المستقلة تقدم تقارير متخصصة عن أهم الاتجاهات العالمية فى استخدام الوسائط الإعلامية المتعددة عن طريق الهاتف المحمول، وكانت أعلنت أمس الثلاثاء فى مؤتمر صحفى أنها أجرت دراسة حول تحليل معدلات استخدام الوسائط الإعلامية المتعددة عبر الهواتف المحمولة فى العالم من خلال استقصاء آراء 20 ألف مستخدم للإنترنت عن طريق الهاتف المحمول فى 20 سوقا حول العالم.
الدراسة أظهرت أن 65% من مستخدمى الانترنت عن طريق الهاتف المحمول يستخدمون هاتفهم كأداة أساسية للدخول على الإنترنت، أو كأداة وحيدة للقيام بذلك، كما يقضى المستخدمون 30% من وقتهم فى استخدام المحمول فى تصفح أو مشاهدة الوسائط الإعلامية المختلفة، بينما يقضون 29% من وقتهم أمام التلفزيون، فيما انخفضت بقوة معدلات استخدام الوسائط الإعلامية التقليدية حيث يستمع 8% فقط من المستهلكين إلى الراديو وهو نفس الرقم التى حصلت عليه الجرائد.
الرقم المثير للاهتمام كان عند سؤال المستهلكين عن أهم التطبيقات أو مواقع الإنترنت التى يزورونها من خلال هواتفهم المحمولة، حيث جاءت الأخبار على القمة بنسبة 80% من الاهتمام وتلاها الترفية بنسبة 74% فيما حصلت الألعاب على المركز الثالث مع 71%، وحلت الرياضة فى المركز الأخير بنسبة 71% من اهتمامات المستهلكين".
من ناحية أخرى، أزداد إدراك مستخدمى الهواتف لتأثير الإعلانات على سلوكهم الشرائى، ورغبتهم فى إتمام الشراء عن طريق الهاتف مباشرة، أما عن أهم وسائل الإعلام تأثيرا فى قرارات الشراء، فمازال التلفزيون على القمة بنسبة 62%، يليه إعلانات الإنترنت عن الكمبيوتر المحمول أو المنزلى بنسبة 53%، ثم
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط] الخاصة بالهواتف المحمولة بنسبة 30%.
ويقول السيد موزيس كيميبارو مدير عام المبيعات فى InMobi أفريقيا تعليقا على النتائج "لقد أصبحت الهواتف المحمولة من أهم الأدوات التى يستخدمها المستهلكون فى مصر والعالم، ومن الضرورى أن تدرك العلامات التجارية المحلية والعالمية أهمية تلك الأداة لهم من أجل اقتناص الفرص التسويقية والإعلانية التى تصل بها إلى السوق المستهدفة".
جدير بالذكر أن InMobi قامت باختيار المستهلكين المصريين ضمن دراستها العالمية فى إبريل 2012، حيث قامت باستخدام منصة حلول Decision Fuel للهواتف المحمولة فى اختيار عينة ممثلة لمجتمع المستهلكين المصريين، بما فيهم مستخدمو الهواتف الذكية والهواتف المحمولة العادية.