ملخص الخطبة
1- مثال ضربته الملائكة لحال من تبع دعوة النبي ومن عصاه. 2- مثال لأنواع الناس في تقبل الخير والعمل به.
الخطبة الأولى
أيها الإخوة: تكلمنا في الأسبوع الماضي عن ضرب الأمثال في القرآن والسنة، ومن الأمثال التي جاءت في السنة وتبين وجوب اتباع النبي صلى الله عليه وسلم وتوضح للناس بأن لا خلاص لهم ولا نجاة إلا باتباع النبي صلى الله عليه وسلم وأن بعثته صلى الله عليه وسلم جاءت لتفرق بين الناس .. فمنهم من أطاع واتبع، ومنهم من عصى وكذب، فريق في الجنة وفريق في السعير.
هذا المثل جاء في صحيح البخاري عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال: ((جاءت ملائكة إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم، فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، فقالوا: إن لصاحبكم هذا مثلاً فاضربوا له مثلاً. فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، فقالوا: مثله كمثل رجل بنى داراً وجعل فيها مأدبة وبعث داعياً، فمن أجاب الداعي دخل الدار وأكل من المأدبة، ومن لم يجب الداعي لم يدخل الدار ولم يأكل من المأدبة .. فقالوا: أولوها له يفقهها .. فقال بعضهم: إنه نائم، وقال بعضهم: إن العين نائمة والقلب يقظان، فقالوا: فالدار الجنة والداعي محمد صلى الله عليه وسلم فمن أطاع محمداً صلى الله عليه وسلم فقد أطاع الله، ومن عصى محمداً صلى الله عليه وسلم فقد عصى الله، ومحمد فرق بين الناس)).
ففي هذا المثل توضيح للناس بأن الله عز وجل خلق الجنة وأعدها للعباد فهو سبحانه وتعالى الملك القدوس مالك الملك .. بنى هذه الدار التي فيها ما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولا خطر على قلب بشر، فأرسل الداعي، أرسل رسله لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل، وهم الدعاة إلى هذه المأدبة وإلى هذه الدار التي فيها ما تشتهيه الأنفس وتلذ الأعين، فمن استجاب للداعي وأطاع فقد فاز بهذه الدار، وأما من أبى وعصى فقد خسر والعياذ بالله.
قال تعالى: من يطع الرسول فقد أطاع الله. وقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى، قالوا: يا رسول الله ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى)) وهذا أيضاً يوضحه ما رواه البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ((إن مثل ما بعثني الله به من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً، فكانت منها طائفةً طيبة قبلت الماء فأنبتت الكلأ والعشب الكثير. وكان منها أجادبُ أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا ورعوْا، وأصاب طائفةً منها أخرى إنما هي قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً. فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه بما بعثني الله به فعلم وعلم، ومثل من لم يرفع بذلك رأساً ولم يقبل هدى الله الذي أرسلت به)).
النبي صلى الله عليه وسلم في هذا المثل يقسم الناس في الاستجابة للهدى والعلم إلى ثلاثة أصناف ... ويشبههم بأنواع من الأرض التي نزل عليها المطر ((مثل ما بعثني الله من الهدى والعلم كمثل غيث أصاب أرضاً)) فالنوع الأول أرض طيبة قبلت الماء وأنبتت الزرع .. قال تعالى: وترى الأرض هامدة فإذا أنزلنا عليها الماء اهتزت وربت وأنبتت من كل زوج بهيج فالذين استجابوا للهدى والعلم الذي جاء به النبي صلى الله عليه وسلم عاشت قلوبهم وانتعشت بهذا الهدي والعلم فاستجابوا للدعوة وتعلموا العلم وقاموا بحقه من العمل بأداء الطاعات وترك المنكرات ثم حملوا الشعلة ليقتبس منها غيرهم .. إنهم هداة مهتدون انتفعوا ونفعوا .. تفقهوا في الدين وحفظوه فنشروا العلم والفقه وعملوا بما علموا، فانتفع الناس بعلمهم وفقههم وبسيرتهم وسلوكهم وأخلاقهم، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في آخر الحديث: ((فذلك مثل من فقه في دين الله ونفعه بما بعثني الله به، فعلم وعلم)).
وأما الصنف الثاني فهم أجادب .. أي الأرض التي لا تنبت ولكنها تختزن الماء كما جاء في الحديث .. وكان منها أجاذب أمسكت الماء فنفع الله بها الناس فشربوا منها وسقوا ورعوا. فهؤلاء الناس هم الحفاظ الذين حفظوا ما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم من العلم والهدى، ولكن قدراتهم محـدودة لا يستطيعون التفقه والاستنباط، فنقلوا ما حفظوه إلى غيرهم من الأمة كما هو، فلهم فضل في ذلك النقل حيث حفظوا العلم وأدوه إلى غيرهم، فرب حامل فقه إلى من هو أفقه منه .. سئل أحد الحفاظ من السلف يسمى مطر الوراق سئل عن حديث فرواه .. ثم سئل عن معناه قال: لا دري إنما أنا زاملة، أي أنا كراس أو ملزمة أو كما نقول: (دوسية) للحفظ فقط، فقال له السائل: جزاك الله من زاملة خيراً.
وهذا يدل على أن مسألة الاستنباط والفهم لا تتأتى لكل إنسان كما لا يحق أن يفسر أحد شيئاً من القرآن والسنة برأيه وهواه.
إنما يكون العلم والفقه بمعرفة فهم وفقه السلف الصالح، جيل الصحابة والتابعين وأئمة الهدى والدين .. ويدل على أن هناك من هو حافظ للقرآن والسنة، ولكنه لا يتعدى أن يكون كجهاز التسجيل فقط للنصوص، وهذا لا يعيبه ولا ينقص من قدره .. فكل إنسان له قدرات في الفهم والعلم.
أقول قولي هذا وأستغفر الله العظيم لي ولكم فاستغفروه إنه هو الغفور الرحيم.
الخطبة الثانية
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
قبل أن نتكلم عن الصنف الثالث الذين ذُكروا في الحديث السابق الذي شبههم النبي صلى الله عليه وسلم بأنهم كالأرض السبخة قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأً، أحب أن أبين أن هناك صنفاً من النوع الثاني ممن لم ينتفع بما حفظ من الهدى والعلم رغم تحمله لهذا العلم والنور فهم مثل أهل الكتاب من الذين حُملوا التوراة ثم لم يحملوها أي أنهم حفظوا ما فيها ولكن لم يقوموا بما فيها من الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولم يعملوا بما جاء فيها من الأوامر والنواهي وبما جاء من عند الله عز وجل من الخير والصلاح .. فشبههم الله عز وجل أنهم كالحمير والعياذ بالله. كما قال تعالى: مثل الذين حملوا التوراة ثم لم يحملوها كمثل الحمار يحمل أسفاراً. منهم أناس حملوا العلم ولكنهم لم يقوموا بحقه بل واستخدموه ضد الصالحين وضد الملتزمين المتبعين للنبي صلى الله عليه وسلم ليحصلوا على مكاسب دنيوية أو ليتقربوا إلى أصحاب السلطان والجاه فهم يصدرون الفتاوى المفصلة على مقاس أهواء الزعماء وأصحاب السلطان لينالوا بهذا رضاهم ويحل عليهم سخط الله عز وجل .. قال تعالى: واتل عليهم نبأ الذي آتيناه آياتنا فانسلخ منها فأتبعه الشيطان فكان من الغاوين ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض واتبع هواه فمثله كمثل الكلب إن تحمل عليه يلهث أو تتركه يلهث [الأعراف:136].
فهذا مثلهم والعياذ بالله لأنهم حملوا العلم ولكنهم استخدموه فيما ينالون به أمراً دنيوياً أو وجاهة وسلطاناً لدى أصحاب السلطان .. ولو شئنا لرفعناه بها ولكنه أخلد إلى الأرض .. نظر إلى مكاسبه الدنيوية وترك الآخرة .. باع دينه بعرض من الدنيا قليل والعياذ بالله، فهذا الصنف من الذين قرءوا القرآن حتى إذا رأيت بهجته عليهم انسلخوا منه ونبذوه وراء ظهورهم مقابل عرض دنيوي أو منصب حكومي أو مركز اجتماعي نسأل الله العافية.
ويندرج تحت هؤلاء أيضاً المبتدعة الذين عرفوا العلم والهدى ولم يحصلوا على وجاهة، فتركوا ما عندهم من علم أيضاً وابتدعوا في دين الله ما لم ينزل به سلطاناً، عرفوا السنة فحينما رأوا أنه لن يكون لهم وجاهه أو شأن لدى الناس ابتدعوا البدع وزينوها للناس وأتوا بأمر ليس من هدي النبي صلى الله عليه وسلم ولا الخلفاء الراشدين ولا الصحابة أجمعين ولا الأئمة الأربعة ولا غيرهم من التابعين، فألقوا بالسنة خلف ظهورهم وانتصروا لبدعتهم وروجوها بين الناس ليكسبوا بذلك أمراً دنيوياً أو وجاهة وسلطاناً والعياذ بالله. كما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم قوله: ((من طلب العلم ليجاري به العلماء أو ليماري به السفهاء أو يصرف به وجوه الناس إليه أدخله الله في النار)) وكما قال معاذ بن جبل رضي الله عنه -: (ويفتح القرآن على الناس حتى يقرأه المرأة والصبي والرجل .. فيقول الرجل: قد قرأت القرآن فلم أتبع .. والله لأقومن به فيهم لعلي أتبع .. فيقوم به فيهم فلا يُتبع، فيقول: قد قرأت القرآن فلم أتبع، وقد قمت به فيهم فلم لأحتظرن في بيتي مسجداً لعلي أتبع، فيحتظر في بيته مسجداً فلا يتبع، فيقول: قد قرأت القرآن فلم أتبع، وقمت به فيهم فلم أتبع، وقد احتظرت في بيتي مسجداً فلم أتبع، والله لآتينهم بحديث لا يجدونه في كتاب الله ولم يسمعوه عن رسول الله لعلي أتبع .. قال معاذ: فإياكم وما جاء به فإن ما جاء به ضلالة).
فهذا الصنف تعلم العلم وحفظ القرآن وأراد بذلك أن يلتف حوله الناس ويقبلوا يديه .. وأراد أن يشار إليه في المجتمعات والمحافل، فوجد أنه لا يمكنه أن يحقق هذه الوجاهة والأبهة والشرف الاجتماعي إلا إذا انتصر لأمر مخترع ولسان حاله يقول:
وإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما لم تأت به الأوائل
فهؤلاء الأصناف من أهل البدع والأهواء أو من الذين يسعون للمكاسب الدنيوية وإرضاء السلطان يبيعون دينهم بعرض من الدنيا قليل، علينا أن ننتبه لهم .. ونحذر منهم ولا نأخذ ديننا إلا من العلماء الربانيين الذين يعتمدون على الدليل الصحيح من الكتاب والسنة، والله الهادي إلى سواء السبيل.
وأخيراً نعود إلى الصنف الثالث الذي جاء ذكرهم في الحديث، فهم قيعان لا تمسك ماءً ولا تنبت كلأ، فهؤلاء هم الذين لم يستجيبوا لله وللرسول إذا دعاهم لما يحييهم، وهم الكفار والمنافقون، فهؤلاء سبخة بائرة لا نفع فيهم لا لأنفسهم ولا لغيرهم إن هم إلا كالأنعام بل هم أضل والعياذ بالله.
أسأل الله العلي العظيم أن يفقهنا في ديننا ويهدينا سبيل الرشاد.
منقول للافادة