عالم الجوكر في بي
اهلا وسهلا بك
عالم الجوكر في بي
اهلا وسهلا بك
عالم الجوكر في بي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

عالم الجوكر في بي


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولأحلى خدمة

 

 الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
admin
الادارة
admin


آنآ ممن : مصر
جـنـسـي : ذكر
مـشـاركـاتـي : 6675
مزآجي ككيف ؟ : الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي Busy10
مـشـروبـي الـفـضـل : 2. ماونتن ديو
احترام قوانين المنتدى : %100

الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي Empty
مُساهمةموضوع: الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي   الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي I_icon_minitime2013-03-05, 22:41

الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي






هارون الرشيد بن محمد المهدي هو الخليفة العباسي الخامس، يعتبر من أشهر الخلفاء العباسيين .حكم بين عامي 786 و809 م.ولد (حوالي سنة 763م في مدينة الري و توفي سنة 809م في مدينة طوس (مشهد اليوم).وهو أكثر الخلفاء العباسيين جدلاً خلال فترة حكمة، حيث قيل أنه من أكثر خلفاء الدولة العباسية جهادا وغزوا واهتماما بالعلم والعلماء، وعرف عنه أنه الخليفة الذي يحج عاما ويغزو عاما ويعتبر عهده العصر الاسلامي الذهبي.
تُوفي في 3 جمادى الآخر 193هـ، الموافق 4 إبريل 809 م، بعد أن قضى في الخلافة ثلاث وعشرين سنة، وتعتبر هذه الفترة العصر الذهبي للدولة العباسية. وقبره مجهول حتى اليوم.



توليه الخلافة

بويع الرشيد بالخلافة في (14 ربيع الأول 170هـ/14 سبتمبر 786م)، بعد وفاة أخيه موسى الهادي، وكانت الدولة العباسية حين آلت خلافتها إليه مترامية الأطراف متباعدة تمتد من وسط آسيا حتى المحيط الأطلسي، معرضة لظهور الفتن والثورات، تحتاج إلى قيادة حكيمة وحاسمة يفرض سلطانها الأمن والسلام، وتنهض سياستها بالبلاد، وكان الرشيد أهلاً لهذه المهمة الصعبة في وقت كانت فيه وسائل الاتصال صعبة، ومتابعة الأمور شاقة.
تولية الحكم بتولي الرشيد الحكم بدأ عصر زاهر كان واسطة العقد في تاريخ الدولة العباسية التي دامت أكثر من خمسة قرون، إرتقت فيه العلوم، وسمت الفنون والآداب، وعمَّ الرخاء ربوع الدولة الإسلامية. ولقد أمسك هارون الرشيد بزمام هذه الدولة وهو في نحو الخامسة والعشرين من عمرهِ، فأخذ بيدها إلى ما أبهر الناس من مجدها وقوتها وأزدهار حضارتها.
كما استعمل الرشيد الرقة عاصمة لهُ بين عامي 799و800
وأنشأ بمايعرف ببيت الحكمة في بغداد وزودها بأعداد كبيرة من الكتب والمؤلفات من مختلف بقاع الأرض. وكانت تضم غرفًا عديدة تمتد بينها أروقة طويلة، وخُصصت بعضها للكتب، وبعضها للمحاضرات، وبعضها الآخر للناسخين والمترجمين والمجلدين. وغدت بغداد قبلة طلاب العلم من جميع البلاد، يرحلون إليها حيث كبار الفقهاء والمحدثين والقراء واللغويين، وكانت المساجد الجامعة تحتضن دروسهم وحلقاتهم العلمية التي كان كثير منها أشبه بالمدارس العليا، من حيث غزارة العلم، ودقة التخصص، وحرية الرأى والمناقشة، وثراء الجدل والحوار. كما جذبت المدينة الأطباء والمهندسين وسائر الصناع. وكان الرشيد نفسه يميل إلى أهل الأدب والفقه والعلم، حتى ذاع صيت الرشيد وطبق الآفاق ذكره، وأرسلت بلاد الهند والصين وأوروبا رسلها إلى بلاطهِ تخطب وده، وتطلب صداقته.


الرشيد والبرامكة

أحاط الرشيد نفسه بكبار القادة والرجال من ذوي القدرة والكفاءة وخاصةً من البرامكة أمثال يحيى بن خالد البرمكي الذي تكفل بتربية هارون . حتى حدث نزاع بين الخليفة الرشيد والبرامكة ونتج عن ذلك أن الرشيد حبس البرامكة وعلى رأسهم كبيرهم وأميرهم يحيى بن خالد البرمكي.
لما ولي هارون الرشيد الخلافة عرف ليحيى فضله عليه فاستوزره وزارة تفويض و هي الوزارة التي تستغني عن تواقيع الخليفة على عكس وزارة التنفيذ التي يباشرها الخليفة بنفسه. قام يحيى البرمكي بادارة شؤون الدولة خير قيام و كان يساعده في ذلك ولداه الأفضل و جعفر , أما الأفضل فقد كان اداريا ماهرا و كانت مهارته في اخماد ثورة يحيى بن عبد الله العلوي دون ان يسفك دما كذلك كان كريما سخيا, و قد ولاه الرشيد بلاد المشرق (خراسان و طبرستان و أرمينيا و بلاد ما وراء النهر) قام الأفضل هناك بأعمال انشائية عظيمة الشأن من حفر القنوات و بناء المساجد و الزوايا فحسنت سيرته في تلك البلاد. أما جعفر البرمكي وهو أصغر سنا من الأفضل فقد ولاه الرشيد على الجزيرة و الشام و مصر و افريقية, وكان محبوبا لدى الرشيد فاستبقاه في بغداد كي يكون قريبا منه و هذه الثقة الكبيرة التي أولاها الرشيد لجعفر البرمكي جعلت له نفوذا في الدولة[
أعطى الرشيد البرامكة سلطات واسعة و افسح لهم المجال في الاشراف على جميع مرافق الحياة العامة: في الادارة و العلوم و الفنون


أسباب نكبة البرامكة
على الرغم من اهتمام المؤرخين بهذه الحادثة الا أن اسبابها و دوافعها ظلت غامضة و مجهولة و أشار المؤرخون أمثال الطبري و اليعقوبي و أبو الفدا و المسعودي أن سبب غضب الرشيد على البرامكة و سخطه عليهم أمر مختلف فيه, و قد ذكر المؤرخون العديد من الأسباب و اختلفوا في تعليلها و أخذوا يرجحون بعضها على بعض
و الأقرب الى الواقع أن نكبة البرامكة ترجع الى حد كبير الى ذلك الصراع الخفي الذي كان قائما بين حزبي العرب و العجم و الذي ظل مستمرا بعد ذلك أيام الأمين و المأمون. في عهد الرشيد يظهر الصراع بين العرب و العجم بوضوح حينما عهد الى ابنه الأمين بولاية العهد من بعده سنة 175هـ و ذلك تحت تأثير الحزب العربي الممثل في زوجته زبيدة بنت جعفر و حاجبه الفضل بن الربيع, و كان الأمين في الخامسة من عمره مما يدل على أنها كانت لها دلالة خاصة و هي ضمان الخلافة للعصبية العربية و لم يرض الجانب الفارسي و على رأسه البرامكة بهذا الوضع فأخذوا يسعون لدى الرشيد حتى نجحوا في جعله يعهد الى ولده المأمون بولاية العهد بعد الأمين سنة 182هـ على أن يتولى المأمون ولاية المشرق بعد وفاة أبيه بمعنى أن خلافة الأمين بعد وفاة والده تصبح على بلاد المشرق خلافة صورية و المعروف أن المأمون كان من أم فارسية و لهذا أيده البرامكة[8]. و في سنة 186هـ حج الرشيد و معه ابناؤه الأمين و المأمون و هناك في البيت الحرام (أي الكعبة) أخذ عليهما المواثيق المؤكدة بأن يخلص كل منهما لأخيه و أن يترك الأمين للمأمون كل ما عهد اليه من بلاد المشرق, ثغورها و كورها و جندها و خراجها و بيوت أموالها و صدقاتها و عشورها و بريدها, و سجل الرشيد هذه المواثيق على شكل مراسيم و علقها في الكعبة لتزيد في قدسيتها, و يؤكد تنفيذها كما كتب منشورا عاما بهذا المعنى للآفاق. و بذلك ضمن العرب الخلافة للعربي النسب و العجم بزعامة البرامكة ضمنوا الشرق لرجل أخواله عجم[9].
و لم يقف الأمر عند هذا الحد بل أخذ العرب يوغرون صدر الرشيد ضد البرامكة و يحذرونه من استبدادهم بالأمر و خلعهم له و صار الرشيد يتلقى رقاعا غفلا من التوقيع تصور خطورة الحالة, أدت كثرة الدسائس الى افزاع الرشيد و جعلته يشعر بأنه صار مغلوبا على أمره و أن البرامكة شاركوه في سلطانه بشكل أخل بتوازن الدولة و سلامتها مما اضطره الى التخلص منهم, و العباسيون عموما كانوا حساسين من هذه الناحية السياسية و لهذا قتلوا كل من شكوا في اخلاصه[10].
عاقب الرشيد البرامكة جميعا و زج بهم في السجن و صادر أموالهم و منع الشعراء من رثائهم و توفي يحيى و الفضل في السجن قبل وفاة الرشيد, أما سائر البرامكة فقد عفا عنهم الأمين بعد ذلك[11]. و هكذا تنتهي نكبة البرامكة بانتصار العرب هذه المرة, و قد تولى الوزارة بعدهم الفضل بن الربيع نصير الحزب العربي كما تولى الرشيد أمور الحكم بنفسه حيث كان يتنقل في أرجاء دولته و يقود الجيوش ضد الثائرين و ضد البيزنطيين.


مصطفى جواد وموقفه من الرشيد والبرامكة

العلامة مصطفى جواد وموقفه من البرامكة لعل أغرب ما وهم فيه المؤرخون فعمى عليهم سبب تدمير هارون الرشيد للبرامكة أنهم عدوا بني برمك دعاة للعلويين، والمشكلة التاريخية إذا استبهم جانب منها تشعبت فيها الظنون واختلفت الآراء واضطربت الأحكام. ولو علم المؤرخون أن البرامكة تقربوا إلى الرشيد بالسعي على العلويين والسعي بهم وتبغيضهم لوجدوا إلى سبب تلك الفتكة الهامشية سبيلا، وعلى الجلية دليلا، وعلموا أنهم إنما حق عليهم العذاب ودمرهم الله تدميرا. لم يكن استئثارهم وحده سبب هلاكهم، ولا غزارة ثرائهم مدعاة للنقمة عليهم ولا الزواج الذي اختلقه الشعوبية موجبا لإستئصالهم ولا إلحادهم منبها على عقابهم وإنما الندامة التي ندمها الرشيد بعد أن استدرجوه إلى تشريد بني عمه العلويين واستحلال دمائهم الزكية، وتعذيب الأبرياء منهم العذاب الهون. لم يكن الرشيد ملحدا حتى لا يندم ولا بليدا حتى لا نتبه ولا شقيا حتى لا يتوب ولا مقصرا حتى لا يتدارك من شفيعهم إليه. وقد ولغوا في دماء بني علي وطلبوا الزلفى بتعذيبهم وأعلوا مراتبهم بخفض العصبية الهاشمية واجتثاث الشجرة النبوية. ولقد جرؤوا بإلحادهم وسوء سيرتهم أن جعفرهم حز رأس حبيسه العلوي عبد الله الشهيد بن الأفطس، في يوم النوروز وأهداه إلى الرشيد في طبق الهدايا، فلما رفعت المكبة من فوق الطبق ورأى الرشيد رأس بن عمه استعظم ذلك، فقال له جعفر: ما علمت أبلغ في سرورك من حمل راس عدوك وعدو آباءك إليك. وكان الرشيد قد حبسه عند جعفر وأمره بأن يوسع عليه. وقال ذات يوم: اللهم أكفنيه على يد ولي من أوليائي وأوليائك. فلم يجد هذا الشقي الكفاية إلا بقتله صبرا لا سيف يذود به عن نفسه ولا بنو علي حوله يحوطونه ويكلآونه ولا شفيع يرد عنه بؤم الزنادقة، وهو الذي شهد وقيعة "فخ" متقلدا سيفين يذود بهما عن سيده. فلما أسر أخذه الرشيد وحبسه عند جعفر، فضاق صدره بالحبس، وكتب إلى الرشيد رقعة يشتمه فيها شتما قبيحا فلم يلتفت الرشيد إلى ذلك، لأنه عالم بالعزة العلوية والاستبسال الهاشمي، ولم يأمر إلا بالتوسع عليه والترفيه عنه فكان من أمره مع جعفر البرمكي ما كان. وقال السيد نعمة الله الجزائري في سبب هلاك البرامكة على يدي الرشيد، وقد ذكرنا أن السبب فيه ظاهره حكاية العباسة أخت الرشيد. وأما السبب الحقيقي فهو دعاء أبو الحسن الرضا ع على آل برمك في موقف عرفة لأنهم سعوا بالكاظم ع وكانوا أقوى السباب في شهادته وهذا التعليل وإن أورده الجزائري على حسب اعتقاده وتربيته الدينية؛ ففيه رد الرشيد على القائلين بأن هوى البرامكة كان مع العلويين. وبلغ الطيش ببعضهم أن جعل كل حركة الفرس دعوة للعلويين وطلابا بحقهم، وانتصارا لهم ونشرا لمذهبهم واين الزندقة من صريح الإسلام؟ وقال بهاء الدين أبو الحسن على بن فخر الدين عيسى الأريلي الكردي في ترجمة الإمام موسى الكاظم ما صورته" وكان السبب في قبض الرشيد على علي بن الحسن ع وقتله ما ذكره أحمد بن عبيد الله بن عمار عن علي بن محمد النوفل عن ابيهعن مشايخهم قالوا: كان السبب في أخذ موسى الكاظم عليه السلام، أن الرشيد جعل ابنه في حجر جعفر بن محمد الأشعث فحسده يحيى بن خالد بن برمك على ذلك وقال: إن أفضت إليه الخلافة زالت دولتي ودولة ولدي. فاحتال على جعفر بن محمد ? وكان يقول بالإمامة ? حتى داخله وانس به فكان يكثر غشيانه في منزله فيقف على أمره ويرفعه إلى الرشيد ويزيد عليه في ذلك بنا يقدح في قلبه. ثم قال لبعض ثقاته: أتعرفون لي رجلا من آل أبي طالب ليس بواسع الحال يعرفني ما أحتاج إليه، فدلوه على علي بن إسماعيل بن جعفر بن محمد فحمل إليه يحيى بن خالد مالا. وكان موسى يأنس بعلي ويصله ويبره. ثم أنفذ إليه يحيى بن خالد يرغبه في قصد الرشيد ويعده بالإحسان إليه، فعمل على ذلك فأحس به موسى ع فدعا به وقال له: إلى أين يا بن أختي قال إلى بغداد، قال وما تصنع؟ قال علي دين وأنا مملق، فقال له موسى ع أنا أقضي دينك وأفعل لك واصنع. فلم يلتف إلى ذلك وعمل على الخروج، فاستدعاه أبو الحسن (الكاظم) ع وقال له: أأنت خارج؟ قال نعم لابد لي من ذلك. فقال له انظر يا ابن أخي واتق الله ولا توتم أطفالي. وأمر له بثلاثمائة دينار وأربعة آلاف درهم. فلما قام من بين يديه، قال لمن حضره والله ليسعين في دمي وليوتمن أطفالي. فقالوا جعلنا فداك أو أنت تعلم من حاله هذا وتعطيه وتصله؟! قال نعم! حدثني أبي عن آبائه عن رسول الله ص أن الرحم إذا قطعت فوصلت فقطعت قطعها الله وأنني أردت أن أصله بعد قطعه، حتى إذا قطعني قطعه الله. قالوا فخرج علي بن اسماعيل حتى أتى يحيى بن خالد فتعرف منه على خبر موسى الكاظم ع فرفعه إلى الرشيد وسأله الرشيد عن عمه فسعى به إليه وقال له: إن الأموال تحمل إليه من المشرق والمغرب وأنه،، حتى قال ثم خرج يحيى بن خالد على البريد حتى وافى بغداد ثم دعى السندي بن شاهك فأمرة في موسى بن جعفر في أمره فامتثله، وكان الذي تولى به السندي قتله جعله سما في طعام قدم إليه، ويقال إنه جعله في رطب فأكل منه موسى ع وأحس بالسم ولبث بعده ثلاثا ثم مات في اليوم الثالث. وأخرج ووضع على الجسر في بغداد فأمر يحيى بن خالد أن ينادى عليه عند موته: هذا موسى بن جعفر الذي تزعم الرافضة أنه لا يموت فانظروا إليه! فهذا الدليل الثاني على خطأ من نسب البرامكة إلى التشيع والإمامة. فقد كانوا حربا على الإمامة وعيونا على التشيع وراءها الفتك والزندقة ومحاربة الإسلام. ونقل عن بن يحي الأريلي المذكور أن محمد بن الفضل قال: ولما كان في السنة التي بطش هرون فيها بالبرامكة وقتل جعفر بن يحيى وحبس يحيى بن خالد ونزل بهم ما نزل كان أبو الحسن (على بن موسى الرضا) واقفا بعرفة يدعو ثم طأطأ رأسه فسئل عن ذلك فقال: إني كنت أدعو الله على البرامكة فقد فعلوا بأبي ما فعلوا فاستجاب الله لي فيهم اليوم فلم يلبث إلا يسيرا حتى بطش هرون بجعفر وحبس يحيى وتغيرت حالهم . فهذا الخبر كالذي أورده السيد نعمة الله الجزائري مضارة بني برمك لآل علي. ولكنه أقدم منه نقلا كما نعرف من تاريخ المؤلفين. وكلاهما فيه نظرا دينيا، ومع ذلك يدلان على كره الإمام الثامن من الأئمة الأثني عشر للبرامكة ودعائه عليهم ربه. وقال محمد تقي التبريزي: من الاغلاط المشهورة ما اشتهر من أن البرامكة كانوا من المتشيعة، حتى أن أيدمر بن على الجلدكي ذكر في كتاب نهاية الطلب في شرح المكتسب بتقريب أنه كان سبب بطش الرشيد بهم ما اشتم منهم أنهم يريدون تحويل الدولة من آل العباس إلى آل علي وهذا كله غلط نشأ من قلة التتبع فإن البرامكة لعنهم الله هم الذين سعوا في قتل موسى الكاظم ع ف?ن يحيى بن خالد هو الذي بعث على بن اسماعيل بن جعفر بن محمد بن أخي موسى على السعاية بموسى عند هرون لداع دعاه إلى ذلك مذكور في كتب الأخبار والفضل بن يحيى هو الذي بعث بالسم إليه فقتله بأمر هرون وبيد السندي بن شاهك بل وروى أن يحيى لم يكتف بذلك حتى أراد أن يغري هرون بقتل الرضا فقال له هرون أما يغنينا ما صنعنا بأبيه. أتريد أن نقتلهم جميعا؟ وقد رواه الصدوق في العيون عيون أخبار الرضا، عن صفوان بن يحيى وذكر في آخره أن البرامكة كانوا متعصبين على أهل البيت مظهرين العداوة لهم. وبالجملة الذي يظهر من الأخبار المعصومية إن الله لم يغير بالبرامكة من النعمة إلى من جهة نميمتهم ومباشرتهم قتل موسى الرضا، فكيف يجري فيهم هذا الاحتمال؟ (عن صحيفة الأبرار 2 ص 396) وهذه شهادة من أقوى الشهادات، فإن محمد تقي التبريزي هذا شيعي المذهب فارسي الأصل والبرامكة من جنسه، ولكن الحق عزيز على أهله فلا يضيعونه ولا يفارقونه وحل هذه المشكلة التاريخية. أن البرامكة إذا دخلوا الرشيد سياسة البغي واستدرجوا إلى قسوة الحكم وقتل السادة الأبرار الأربياء من بني عمه تلقفهم بالراي الحازم الحاسم ووضع السيف فيهم وعراهم بالمصادر والعذاب فعفى على آثارهم ويئست عاقبة القوم المطذبين بالدين بالساعين في قتل السادة العرب وحفظة الآسلام وأهل الهدى والتقوى، لو لم يكن لهم من المساعي الخبيثة النتائج إلا قتلهم موسى بن جعفر لأستحل خليفة الزمان قتلهم فكيف وقد ضحوا بالكثير من العلويين وغيرهم من بهاليل العرب؟ فالرشيد إذن قد ندم على ما كان منه من الغفلة وأسف على أرواح آلئك الأبرياء وفطن لما يريد بنو برمك به وبالإسلام وسادات العرب فانتقم وتدارك واستغفر وهل من دليل على ذلك أقوى من قوله ليحيى أما يغنينا ما صنعنا بأبيه أتريد أن نقتلهم جميعا. وأنه لما أرسل مسرورا الخادم لقتل جعفر بن يحيى قال له جعفر: بم يستحل أمير المؤمنين دمي؟! فقال له مسرور قال أمير المؤمنين، بقتلك بن عمه عبد الله بن الحسن بن علي بغير إذنه. فهذا دليل أصرح ما يكون على الندم والتوبة وبه تسقط آراء كثير من المؤرخين في نكبة البرامكة، وحسبنا بهذا أننا كشفنا غمة تاريخية بالإدلة الناطقة والبراهين الصادقة فاستقام بها ما جرى من مجاري التاريخ كان متعرجا ملتويا لا تطّرد فيه الحوادث ولا تسترسل الآراء[13].
سياسته الخارجية

الامبراطورية البيزنطية


الأربعة ممالك الكبرى في عام 800 بعد الميلاد : الدولة العباسية وعاصمتها بغداد ( أخضر) و الدولة الأموية (أخضر فاتح) في الأندلس إمارة قرطبة ، والكاروليجية (بنفسجي) ، والدولة البيزنطية (بني).
كانت علاقة الرشيد الإمبراطورية البيزنطية علاقة حرب و عداء كما كانت على عهد أبيه و جده, واصل الرشيد استكمال تحصينات ثغوره المتاخمه للبيزنطيين و أقام منطقة جديدة بين شمال الجزيرة و شمال الشام أطلق عليها اسم منطقة العواصم و جعل قاعدتها مدينة منبج في شمال شرق حلب و رتب فيها جيشا دائما, كذلك اهتم بمنطقة الثغور الشامية التي على الحدود بين اسيا الصغرى و سوريا فعمر فيها طرسوس و أضنة و عين زربه (ناورزا) كما أقام فيها حصونا جديدة مثل حصن الهارونية بين مرعش و عين زربه , اهتم الرشيد بمناطق الثغور وولى عليها ابنه الثالث ابا القاسم الملقب بالمؤتمن, كذلك اهتم الرشيد بتقوية الجيش العباسي حتى صار من أقوى جيوش العالم في ذلك الوقت ثم وجه الحملات المتكررة على المواقع البيزنطية في اسيا الصغرى[14]. كانت شهرة هارون الرشيد قبل الخلافة تعود إلى حروبه العظيمه ضد الروم، فلما ولي الخلافة استمرت الحروب بينهما، وأصبحت تقوم كل عام تقريباً. وأضطرت دولة الروم أمام ضربات الرشيد المتلاحقة إلى طلب الهدنة والمصالحة، فعقدت إيريني ملكة الروم صلحاً مع الرشيد، مقابل دفع الجزية السنوية له في سنة 181هـ، وظلت المعاهدة سارية حتى نقضها إمبراطور الروم نقفور الأول، الذي خلف إيريني في سنة 186هـ [15]، وكتب إلى هارون: "من نقفور ملك الروم إلى ملك العرب، أما بعد فإن الملكة إيريني التي كانت قبلي أقامتك مقام الرخ (طائر كبير يشبه النسر)، وأقامت نفسها مقام البَيْدق (طائر صغير)، فحملت إليك من أموالها، ما كنت حقيقًا بحمل أضعافه إليها، ولكن ذاك ضعف النساء وحمقهن، فإذا قرأت كتابي فاردد ما حصل قبلك من أموالها، وأفتدِ نفسك، وإلا فالحرب بيننا وبينك".
فلما قرأ هارون هذه الرسالة غضب غضبًا شديدًا ورد عليها برسالة مماثلة قال فيها : "من هارون أمير المؤمنين إلى نقفور كلب الروم، والجواب ما تراه دون ما تسمعه، والسلام". وخرج هارون الرشيد على رأس جيش كبير بلغ تعداده 135 ألفا سوى الاتباع و المطوعة و توغل في اسيا الصغرى حتى وصل هرقلة عاصمة كورة بيثينيا فحاصرها و استولى عليها عنوة سنة 806 م و أعقب ذلك توجيه حملات متلاحقة بقيادة كبار قواده أمثال داود بن عيسى و شراحيل بن معن بن زائدة و يزيد بن مخلد, هزمت جيوش البيزنطيين و دمرت حصونهم واضطر الامبراطور نقفور أن يتناسى خطابه و يعترف بهزيمته و يتعهد بدفع الجزية من جديد و في ذلك يقول الطبري :
"و بعث نقفور الى الرشيد بالخراج و الجزية عن رأسه وولى عهده و بطانته و سائر أهل بلده خمسين ألف دينار منها عن رأسه اربعة دنانير و عن رأس ابنه استبراق (هوستوراكيوس) بدينارين كما تعهد بان لا يعيد ترميم الحصون التي دمرها الرشيد". و يبدوا أن الضربات التي وجهها الرشيد الى الدولة البيزنطية كانت عنيفة و حاسمة بدليل أنها لم تحاول الاستفادة بعد ذلك من الفتنة التي دبت بين الأمين و المأمون في استعادة ما فقدته في عهد الرشيد


الامبراطورية الرومانية المقدسة


رسم تخيلي لهارون الرشيد وهو يستقبل وفد شارلمان.
اشتهرت شخصية الرشيد في أوروبا نتيجة لعلاقته الودية مع امبراطور الدولة الرومانية المقدسة شارلمان (768 - 814م)، بودلت بينهما السفارات , و البعثات الدبلوماسية المتنوعة كما وردت في الحوليات الملكية الكارولنجية "Carolingian Royal Annales" في المدة التي بين 797 - 806م , أرسل شارلمان ثلاث سفارات مختلفة الى البلاط العباسي في بغداد و في المقابل أرسل الرشيد بعثتان تجاريتان على الأقل الى أوروبا, كانت تلك البعثات المتبادلة بين الملكين مرفقة عادة بالهدايا الوافرة[17], ولا شك أن المصالح السياسية كانت وراء هذا التفاهم الودي بين الملكين, أراد شارلمان من وراء هذا الحلف أن يضعف من نفوذ امبراطور الدولة البيزنطية , واستغل الرشيد هذا الحلف ضد أعدائه البيزنطيين و الأمويين في الأندلس على السواء
يرجع بعض المؤرخين الأوروبيين أمثال بارتولد و بروكلمان أن بعض التجار العراقيين الذين ذهبوا الى مدينة اكس لاشابيل (آخن) قاعدة شارلمان انتحلوا صفة السفراء الناطقين باسم الرشيد لدى شارلمان من غير تفويض, و لهذا لم يرد ذكرهم في المراجع العربية, و كان اعتماد الجانبين في أداء هذه المهام الدبلوماسية على العلماء و الفقهاء في اغلب الاحيان

أرسل الرشيد إلى شارلمان عدداً من الفيلة ومفاتيح الأماكن المقدسة في بيت المقدس وساعة مائية ومن المواقف الطريفة التي حدثت بين الرشيد وشارلمان في القرن التاسع الميلادي (حوالي سنة 807 م) أرسل الخليفة العباسي هارون الرشيد، هدية عجيبة إلى شارلمان ملك الفرنجة "وكانت الهدية عبارة عن ساعة ضخمة بارتفاع حائط الغرفة تتحرك بواسطة قوة مائية وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد معين من الكرات المعدنيه بعضها في أثر بعض بعدد الساعات فوق قاعدة نحاسية ضخمة، فيسمع لها رنين موسيقى يسمع دويه في أنحاء القصر..وفي نفس الوقت يفتح باب من الأبواب الاثني عشر المؤدية إلى داخل الساعة ويخرج منها فارس يدور حول الساعة ئم يعود إلى حيث خرج، فإذا حانت الساعة الثانية عشرة يخرج من الأبواب اثنا عشر فارسا مرة واحدة، ويدورون دورة كاملة ثم يعودون فيدخلون من الأبواب فتغلق خلفهم، كان هذا هو الوصف الذي جاء في المراجع الأجنبية والعربية عن تلك الساعة التي كانت تعد وقتئذ أعجوبة الفن، وأثارت دهشة الملك وحاشيته.. ولكن رهبان القصر اعتقدوا أن في داخل الساعة شيطان يحركها.. فتربصوا به ليلا، واحضروا البلط وانهالوا عليها تحطيما إلا أنهم لم يجدوا بداخلها شيئا"، وتواصل مراجع التاريخ الرواية.. فتقول: إن العرب قد وصلوا في تطوير هذا النوع من الآلات لقياس الزمن بحيث أنه في عهد الخليفة إلمامون أهدى إلى ملك فرنسا ساعة أكثر تطورا تدار بالقوة الميكانيكية بواسطة أثقال حديدية معلقة في سلاسل وذلك بدلا من القوة إلمائية. وهذا خير دليل على تقدم المسلمين على العالم وتأخر أوروبا علمياً وثقافياً في هذا الوقت. وفي معرض تقديم المستشرقة الألمانية زغريد هونكة في كتابها شمس العرب تسطع على الغرب لشارلمان ذكرت أنه حالف هارون الرشيد على خلفاء الأندلس الأمويين.


المغرب و الأندلس

أما عن سياسة الرشيد نحو المغرب و الأندلس فكانت تقوم على سياسة الاعتراف بالأمر الواقع في تلك البلاد و عدم الخوض في مغامرات غير مأمونة العواقب كما فعل أبوه المهدي و جده المنصور و لهذا اكتفى بمحالفة جارهم القوي شارلمان, كما أقام في افريقية دولة مستقلة في نطاق التبعية للخلافة العباسية و هي دولة الأغالبة اتي كانت بمثابة ثغر عباسي أو دولة حاجزة لحماية أطرافه الغربية من أخطار الخوارج, والأدارسة , و الأمويين فضلا عن البيزنطيين , و لم يلبث ابراهيم بن الأغلب مؤسس هذه الدولة أن شرع في بناء مدينة جديدة على بعد ثلاثة أميال جنوبي القيروان سماها العباسية و جعلها قاعدة لامارته سنة 800م - 183هـ[20].


أبناؤه

ولد لهارون الرشيد عدد من الأبناء منهم:
محمد الأمين
عبد الله المأمون
القاسم بن الرشيد
أحمد بن هارون
أبو إسحاق محمد المعتصم بالله
[عدل]الرشيد وعصر التطور العلمي

تطورت الأمة الإسلامية في عهد الرشيد أيما تطور وبرع المسلمون في عهده في كافة الفنون وفي ميادين الطب والهندسة, ومن العجائب مارواه السيوطي والذهبي من أن هارون الرشيد كان يفكر في عمل قناة السويس الموجودة حاليا قبل أكثر من ألف عام وانتهى عن ذلك تحسبا لغزوات الروم ودخولهم الحجاز قال الذهبي: وقال المسعودي في مروجه: رام الرشيد أن يوصل ما بين بحر الروم وبحر القلزم مما يلي الفر ما فقال له يحيى البرمكي: كان يختطف الروم الناس من الحرم وتدخل مراكبهم إلى الحجاز ((وهي قناة السويس حاليا))



وفاة الرشيد

وظل عهده مزاوجة بين جهاد وحج، حتى إذا جاء عام 192 هـ، فخرج إلى خراسان لإخماد بعض الفتن والثورات التي أشتعلت ضد الدولة، فلما بلغ مدينة طوس إشتدت به العلة، وتُوفي في 3 جمادى الآخر 193هـ، الموافق 4 إبريل 809م، بعد أن قضى في الخلافة ثلاث وعشرين سنة، وتعتبر فترة حكمه العصر الذهبي للدولة العباسية. وقد دفن في منطقة من نواحي بلاد فارس وقبره مجهول لليوم. ذكر العلامة سالم الالوسي، ان الرئيس احمد حسن البكر في بداية حكمه، طالب إيران باسترجاع رفات الخليفة هارون الرشيد، كونه رمز لبغداد في عصرها الذهبي، وذلك بدعوة وحث من المرحوم عبد الجبار الجومرد الوزير السابق في عهد عبد الكريم قاسم، ولكن إيران امتنعت ،وبالمقابل طلبت استرجاع رفات الشيخ عبد القادر الكيلاني ،كونه من مواليد كيلان إيران ،وعندها طلب الرئيس من العلامة مصطفى جواد ،بيان الامر ،فاجاب مصطفى جواد : ان المصادر التي تذكر ان الشيخ عبد القادر مواليد كيلان إيران ،مصادر تعتمد رواية واحدة وتناقلتها بدون دراسة وتحقيق ،اما الاصوب فهو من مواليد قرية تسمى (جيل) قرب المدائن ،ولاصحة كونه من إيران أو ان جده اسمه جيلان، وهو ما اكده العلامة حسين علي محفوظ في مهرجان جلولاء الذي اقامه اتحاد المؤرخين العرب وكان حاضرا الالوسي أيضا سنة 1996،وفعلا اخبرت الدولة الإيرانية بذلك ولكن بتدخل من دولة عربية ،اغلق الموضوع[21].


من أقواله الشهيرة

نظر إلى السحابة ذات يومٍ وقالSadاذهبي حيث شئت فسوف يأتيني خراجك)، أي بمعنى زكاتك راجعة لبيت المال عندي. وهذا دلالة على سعة الدولة العباسية وبلوغها أوج عظمتها في عصره كل ذهب وفضة على وجه الأرض لا يبلغ ثمن نخلة البصرة. الجواب ما تراه دون أن تسمعه، والسلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://enxesar.alamuntada.com
Mr_ChiToKa
عضو جديد
avatar


آنآ ممن : 1 غير معروف
جـنـسـي : ذكر
مـشـاركـاتـي : 9
مزآجي ككيف ؟ : الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي 310
مـشـروبـي الـفـضـل : كوكا كولا
احترام قوانين المنتدى : %100

الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي   الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي I_icon_minitime2013-03-06, 02:13

مآ شآء آلله أپدآع پلآ حدود و پآنتظآر أپدآعآتگ آلقآدمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
yousefghazi98
عضو جديد
avatar


آنآ ممن : الكويت
جـنـسـي : ذكر
مـشـاركـاتـي : 23
مزآجي ككيف ؟ : الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي 3410
مـشـروبـي الـفـضـل : 10 ميرندا
احترام قوانين المنتدى : %100

الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي   الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي I_icon_minitime2013-04-05, 18:11

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
كل الشكر والتقدير لك على مشاركتك الرائعه والمميزه
وعلى هذا الموضوع الذي قمت بطرحه علينا
ومتمنياتي لك بالتوفيق ومواصلة التميز معنا
وفي انتظار جديدك إن شاء الله
لا تحرمنا من ما تقدمه
تقبلـ مروري
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الخليفة العباسي الخامس هارون الرشيد بن محمد المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» هارون الرشيد ... الخليفة المفترى عليه::...
» ملك فرنسا يستنجد بهارون الرشيد
»  شارلمان يستنجد بهارون الرشيد
»  معنى "يا أخت هارون" BY.....MEDO NEEM
» قصه هارون عليه السلام By:OThm

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
عالم الجوكر في بي :: احلى أدبيات :: القصص و الروايات-
انتقل الى: